منتديات تاكمات TaGmaT
منتديات TaGmaT....
أخي الكريم, أختي الكريمة ... مرحبا بكم في منتديات تاكمات
المرجو الإشتراك للتمتع بجميع صلاحيات منتدياتنا


RT TaGmaT ⵔⴰⴷⵢⴻ ⵜⴰⴳⵎⴰⵜ شبكة تاكمات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» Floral Banners With Swirls
السبت 10 أكتوبر 2015, 05:45 من طرف genbroo

» Marie Fang 07h Avi
الأربعاء 07 أكتوبر 2015, 21:38 من طرف genbroo

» The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
السبت 03 أكتوبر 2015, 16:20 من طرف genbroo

» HitmanPro Crack Keygen 3.7 For 64 Bit And 32 Bit Download
الثلاثاء 29 سبتمبر 2015, 00:52 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
الأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:27 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
الأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:24 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
الثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:53 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
الثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:51 من طرف genbroo

» Fall_2012-adds
الأحد 23 أغسطس 2015, 01:20 من طرف genbroo

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الخميس 10 أغسطس 2017, 18:19
WordLinx - Get Paid To Click
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Tagmat
 
ابو خالد
 
kasbawi
 
غريب زكي
 
aboayoub
 
otchi
 
عاشق الابداع
 
anwar nour
 
aziz kaib
 
maestro ayour
 
المواضيع الأكثر شعبية
رقصة احواش
تعريف لرقصــــة أحــــواش
نص مشروع الدستور الجديد للمغرب
ما اختصاصات العامل؟؟؟
al arsad al jawiya
امغران لسنة 2011
بقشيش دورجين
كلمات أغنية دونيت تزري ازنزارن
صراع الأجيال
The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasbawi
 
Tagmat
 
ابو خالد
 
aboayoub
 
غريب زكي
 
عاشق الابداع
 
otchi
 
anwar nour
 
maestro ayour
 
mouhamed
 
TaGmaT على الفايسبوك
الثلاثاء 24 يوليو 2012, 19:51 من طرف Tagmat
بعون الله هذه صفحتنا على …

تعاليق: 0
من الزعيم:أبو أيوب إلى رتبة مشرف ممتاز
الإثنين 30 أبريل 2012, 17:45 من طرف Tagmat
بفضل جهوده في التعريف …

تعاليق: 0
من الزعيم: مبروك لعزيز كئيب رتبة الإشراف
الإثنين 30 أبريل 2012, 17:42 من طرف Tagmat
نظرا لحضوره المتميز في …

تعاليق: 0
www.tagmat.ici.st
الجمعة 20 أبريل 2012, 05:09 من طرف Tagmat
رابط الولوج إلى تاكمات


تعاليق: 0
إبحث معنا

شاطر | 
 

 المغرب على خطى تونس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tagmat
الوسام الفضي
الوسام الفضي
avatar

عدد المساهمات : 774

مُساهمةموضوع: المغرب على خطى تونس   الأحد 16 يناير 2011, 13:00

احداث تونس تلقي بظلالها على المشهد المغربي والشرطة تفرق تظاهرة مؤيدة للمحتجين
محمود معروف
2011-01-14

الرباط ـ 'القدس العربي': بدأت الازمة التونسية تطل برأسها في الفضاء السياسي المغربي بعد ان توارت خلال الاسابيع الماضية وباستثناء تعليقات وافتتاحيات تحذر من انتقال العدوى الى المغرب بعد ان ذاقت الجزائر بعضا منها، فإن ازمة تونس لم تظهر مغربيا الا بتقارير صحافية لا تجد مكانا لها في كثير من الاحيان الا الصفحات الداخلية.
يوم الخميس حضرت تونس والاحتجاجات الشعبية بكثافة في المشهد السياسي المغربي. بالقرب من سفارتها بالرباط احتشد ناشطون حقوقيون لدعم الشعب التونسي، وفي فضاء المكتبة الوطنية عبرت احزاب الكتلة الديمقراطية عن قلقها وفي مقر حزب العدالة والتنمية حذر زعيم الحزب من تكرار النموذج التونسي بالمغرب، وامام مقر البرلمان كان المئات من العاطلين يلوحون بالتصعيد فيما بدأت البيانات من منظمات سياسية وحقوقية تصدر فيما تلتزم الاوساط الرسمية، وهو شيء طبيعي، بعدم التعليق.
وفضت قوات الأمن بالعاصمة الرباط بالقوة تظاهرة ناشطين مغاربة للتضامن مع الشعب التونسي دعت لها التنسيقية المغربية للتضامن مع الشعب التونسي.
وقال محمد العوني عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد والأمين العام للتنسيقية إن قوات الأمن تواجدت بكثافة في شارع الجزائر ومدخل الشوارع والأحياء المؤدية إلى مقر سفارة تونس بالرباط قبل ساعات من موعد التظاهرة وتدخلت بقوة لتفريق المتظاهرين قبل وصولهم إلى مقر السفارة حيث كانوا يعتزمون تنفيذ وقفة تضامنية مع الشعب التونسي.
وقال العوني لـ'القدس العربي' ان قوات الامن منعت الناشطين من الاقتراب من مبنى السفارة وحاصرتهم على بعد عشرات الامتار حيث توقف النشطاء مرددين شعارات تضامنهم مع شهداء الحركة الاجتماعية التونسية ومنددة بالنظام التونسي 'من الرباط الى سيدي بوزيد القمع بحال بحال' في نفس الوقت الذي حاول فيه الناشطون تخطي الحواجز الموجودة، مما ادى الى تدخل أمني عنيف لقوات ضد بعض النشطاء وحجز وسائل تصوير بما فيها هواتف محمولة لبعض المحتجين، ونشوب بعض التدافع بين قوات الأمن والمتظاهرين لم يسفر عن إصابات كبيرة في صفوف الطرفين.
واكد العوني ان حركة التضامن مع الشعب التونسي لن تتوقف وان مهرجانا حاشدا سينظم بالرباط يوم الخميس القادم.
واعلنت التنسيقية المغربية للتضامن مع الشعب التونسي في وقت سابق 'ان السلطات المغربية منعت وبشكل مكتوب وحازم وقفة كانت تعتزم تنظيمها يوم الاثنين الماضي' وأن السلطات ابلغتهم ان 'أي إجراء للتظاهرة ستعتبره خرقا للقانون وستتعامل معه تحت هذا الإطار'. واعادت السلطات المنع الى ان التنسيقية جمعية غير معترف بها.
وتضم التنسيقية في صفوفها هيئات ديمقراطية متعددة، سياسية ونقابية وحقوقية وشبابية ونسائية وجمعوية، حيث وجهت عبر بيان لها دعوة إلى 'كافة القوى الديمقراطية بالمغرب وخارجه إلى التضامن مع الجماهير الشعبية والقوى الديمقراطية التونسية'.
وترى التنسيقية ان 'الحظر والمنع لا يدعم فقط انتهاك النظام التونسي لحقوق الإنسان والحريات ولكن أيضا انتهاكا صارخا للحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في المغرب'.
وقال موقع 'لكم' على الانترنت ان السلطات المغربية تخشى أن تنتقل عدوى الغضب الشعبي في تونس الى المغرب، جراء تدهور الوضع الاجتماعي في ظل الارتفاع المهول في عدد العاطلين خاصة الحاملين للشهادات العليا وتزايد ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية حسب نفس المصدر.
وتشهد العاصمة الرباط بين الفينة والأخرى خاصة الساحة المقابلة للبرلمان المغربي مظاهرات وصدامات بين شرطة مكافحة الشغب وجمعية حملة الشهادات الجامعية المعطلين، تنتهي دائما بتفريق المتظاهرين بالقوة واعتقال بعضهم، قبل اطلاق سراحهم.
وشهدت العاصمة المغربية الرباط مساء الخميس، وبينما كانت قوات الامن تمنع تظاهرة المساندة للشعب التونسي، تدخلا عنيفا لقوات الأمن ولأول مرة منذ عدة اسابيع لتفريق اعتصام لحوالي 1600 من الأطر العليا المعطلة مما ادى إلى إصابة حوالي 105 من المحتجين، فيما جرى نقل أكثر من عشرين مصابا بكسور في الرأس والعمود الفقري وجروح في أطراف مختلفة وإغماءات، في وضع جد حرج إلى مستعجلات المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط.
سياسيا هيمنت تطورات المواجهات في تونس على مهرجان حاشد نظمته احزاب الكتلة الديمقراطية بمناسبة الذكرى الـ67 لتقديم وثيقة الاستقلال الا ان أياً من زعماء الاحزاب المشاركة لم يتطرق الى الوضع التونسي باستثناء فتح الله ولعلو نائب الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي عبر 'عن قلقنا الشديد مما جرى ويجري في البلدين الشقيقين، الجزائر وتونس، على اثر ما شهدناه من تحركات اجتماعية احتجاجية' ويرى ولعلو ان تجاوز هذه الاحداث وعدم انتقالها يكون بـ ' التعجيل بإحياء ديناميكية الاتحاد المغاربي بإرادة جماعية وحدوية صادقة ولا لبس فيها.'
وقال 'نلحّ على أن التمسك بالمشروع المغاربي وفي ارتباط دائم وعضوي مع إنماء البناء الديمقراطي الوطني، سيظلان هما الإطار الأمثل، والطريق الأصوب، لكسب رهانات العولمة، وتحاشي مفاعيلها السلبية على أقطارنا المنفردة، والانخراط الناجع في التحولات التي تعرفها الحكامة الاقتصادية بالعالم. كما سيظلان الإطار الأنسب الذي يلبي طموحات جماهيرنا الشعبية المغاربية في الرقي الاجتماعي والحضاري وفي إنجاز الاستقرار المنشود.'

النموذج التونسي

عبد الاله بن كيران زعيم حزب العدالة والتنمية قال في ندوة صحافية للتنديد باعتقال احد قياديي الحزب دعا السلطات المغربية الى توخي الحذر حتى لا تكرر النموذج التونسي، وقال أن المغرب مهدد بالخطر جراء معاقبة الصالحين والشرفاء بهذا البلد ومجازاة المفسدين والفاسدين، 'وهذا الأمر من شأنه أن يغيض المغاربة'.
واوضح بن كيران 'إن الضغط يولد الانفجار، كما يقول المثل المعروف، على اعتبار أنه ليس كل رجالات بلد النضال والحرية والديمقراطية يرضون بالوضع الذي يعيشه المغرب اليوم بعدما أصبح من يملك حزبا بعيدا كل البعد عن الممارسات السياسية الشريفة يتحكم بالمغرب ورجالاته'. وقال حزب النهج الديمقراطي انه 'يتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في تونس الشقيقة وما يقوم به النظام التونسي وأجهزته القمعية من أعمال قتل وتنكيل واعتقال في حق الجماهير الشعبية بمختلف فئاتها ومحاولته إضعاف هذا المد الجماهيري'.
واضاف بلاغ للكتابة الوطنية للحزب ارسل لـ'القدس العربي' 'إن الهبة الشعبية الأخيرة التي يعرفها المغرب الكبير تدشن لمرحلة جديدة عنوانها العريض المواجهة المباشرة بين الأنظمة الدكتاتورية الحامية لمصالح الرأسمالية والامبريالية والجماهير الشعبية الكادحة المتطلعة للحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.'
واستنكرت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان (مستقلة) استعمال السلطات التونسية للذخيرة الحية لمواجهة الاحتجاجات الاجتماعية المتعلقة بالشغل والإقصاء والرشوة واعتبرت الوفيات إثر استعمال الذخيرة الحية هو إعدام خارج نطاق القانون.
وذكرت المنظمة 'السلطات التونسية بالتزاماتها الدولية في مجال الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية' وطالبت بـ 'إيقاف استعمال الرصاص الحي وكل أشكال العنف ضد الاحتجاجات الاجتماعية المتواصلة بتونس بما يضمن الحق في الحياة والسلامة الجسمانية' و'احترام حرية التظاهر السلمي والتجمع والتعبير العمومي وفتح تحقيق مسؤول حول ما ارتكب من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في هذه الأحداث الخطيرة' و'مساندة دعوة المنظمات الدولية إلى إعمال اختصاصات المجلس الدولي لحقوق الإنسان بإحداث لجنة دولية لتقصي الحقائق في الأحداث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tagmat.ici.st
 
المغرب على خطى تونس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاكمات TaGmaT :: قضايا الأمة :: أخـــبار بلا حدود-
انتقل الى: