منتديات تاكمات TaGmaT
منتديات TaGmaT....
أخي الكريم, أختي الكريمة ... مرحبا بكم في منتديات تاكمات
المرجو الإشتراك للتمتع بجميع صلاحيات منتدياتنا


RT TaGmaT ⵔⴰⴷⵢⴻ ⵜⴰⴳⵎⴰⵜ شبكة تاكمات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» Floral Banners With Swirls
السبت 10 أكتوبر 2015, 05:45 من طرف genbroo

» Marie Fang 07h Avi
الأربعاء 07 أكتوبر 2015, 21:38 من طرف genbroo

» The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
السبت 03 أكتوبر 2015, 16:20 من طرف genbroo

» HitmanPro Crack Keygen 3.7 For 64 Bit And 32 Bit Download
الثلاثاء 29 سبتمبر 2015, 00:52 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
الأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:27 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
الأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:24 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
الثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:53 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
الثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:51 من طرف genbroo

» Fall_2012-adds
الأحد 23 أغسطس 2015, 01:20 من طرف genbroo

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الخميس 10 أغسطس 2017, 18:19
WordLinx - Get Paid To Click
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Tagmat
 
ابو خالد
 
kasbawi
 
غريب زكي
 
aboayoub
 
otchi
 
عاشق الابداع
 
anwar nour
 
aziz kaib
 
maestro ayour
 
المواضيع الأكثر شعبية
رقصة احواش
تعريف لرقصــــة أحــــواش
نص مشروع الدستور الجديد للمغرب
ما اختصاصات العامل؟؟؟
al arsad al jawiya
امغران لسنة 2011
بقشيش دورجين
كلمات أغنية دونيت تزري ازنزارن
صراع الأجيال
The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasbawi
 
Tagmat
 
ابو خالد
 
aboayoub
 
غريب زكي
 
عاشق الابداع
 
otchi
 
anwar nour
 
maestro ayour
 
mouhamed
 
TaGmaT على الفايسبوك
الثلاثاء 24 يوليو 2012, 19:51 من طرف Tagmat
بعون الله هذه صفحتنا على …

تعاليق: 0
من الزعيم:أبو أيوب إلى رتبة مشرف ممتاز
الإثنين 30 أبريل 2012, 17:45 من طرف Tagmat
بفضل جهوده في التعريف …

تعاليق: 0
من الزعيم: مبروك لعزيز كئيب رتبة الإشراف
الإثنين 30 أبريل 2012, 17:42 من طرف Tagmat
نظرا لحضوره المتميز في …

تعاليق: 0
www.tagmat.ici.st
الجمعة 20 أبريل 2012, 05:09 من طرف Tagmat
رابط الولوج إلى تاكمات


تعاليق: 0
إبحث معنا

شاطر | 
 

 رقصة احواش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali bdf
t2
t2
avatar

عدد المساهمات : 34

مُساهمةموضوع: رقصة احواش   الجمعة 24 يونيو 2011, 10:18


















جامعة سيدي محمد بن عبد الله

كلية الآداب والعلوم الانسانية

سايس فاس













مسلك الدراسات الأمازيغية



































رقصة حول بحث أحواش



























إعداد الطالب : تحت
إشراف الدكتور:



مبارك اوتيس أحمد المنادي


69am08
























تقديم:


باديا ببدء أتوجه بالشكر الجزيل إلى الأستاذ المحترم
أحمد المنادي الذي منحني هذه الفرصة الغالية للقيام بهذا البحث ،كما أشكر كذلك
الشاعر محمد باركي الغني عن التعريف على ما أسداه لي من خدمة إذ تقدم بالإجابة عن
مجموعة من الأسئلة تتمحور حول هذا البحث.وهذا الشاعر الشاب يعد أحد أعضاء فرقة
"شباب أحواش معمورة" بالرباط والجدير بالذكر أنني حضرت رفقته أحد حصصهم
الفنية،وهذا من شأنه أن يساهم في إجراء البحث الميداني خصوصا أن ما تم تقديمه حول
هذا الموضوع جد قليل وإن لم نقل نادر.ولهذا كما سيتم تقديمه من معلومات مأخوذة من
الحوار المباشر للشعراء أو ما تمت معاينته بالعين المجردة وهذا راجع بالأساس إلى
كون فن أحواش فن شفهي .وهذا الأخير لا يتحقق إلا بحضور الآلات الموسيقية والأداء
مع الحركة والجمهور،وانطلاقا من هذا:



-
ما هو السياق السوسيوثقافي
لفن أحواش؟



-
وما مكونات هذا الفن؟


-
وما هي أنماطه؟



I.
السياق السوسيوثقافي لفن أحواش


1) التسمية


أحواش:
كلمة أمازيغية الأصل مشتقة من الفعل "حُش" بمعنى "أٌرقص" و
"أر ئتحوش" بمعنى "يرقص" ومصطلح أحواش لا يدل على نمط معين من
الفن،بل يدل على كل ما له علاقة بالرقص،وله عدة تسميات أخرى مثل : أمارك- أكوّال-
أهنقار- أهياض-أكناوي..وكل هذا بمثابة تشكيلية فنية مكونة من بناء إيقاعي ورقص
جماعي ونظم شعري في مكان خاص يدعى "أبراز" أو "أسايس" ،وغالبا
ما يؤدى هذا الفن بالليل لعدة اعتبارات،وأي غياب لهذه العناصر تجعل من أحواش
كالطعام بلا ملح.



ويعرف
هذا الفن انتشارا واسعا في الجنوب المغربي من مناطق سوس والحوز وبعض مناطق درعة ويمكن
تحديد هذا جغرافيا من مدينة "أسّا
" جنوبا إلى مدينة دمنات شمالا.هذا
بالنسبة للجنوب الشرقي بالمغرب.ومن المحيط الأطلسي غربا إلى مناطق درعة شرقا.ويعرف
هذا الفن تنوعا حسب المناطق ،حيث نجد له عدة تسميات مختلفة مثل : أحواش ئسافن
،أحواش تاليوين ،أحواش طاطا ، أهياض ئحاحان ،أهياض ايت باعمران.وتعد المناطق
الداخلية أهم مناطق انتشار أحواش،مثل ئسافن ،ئندوزال،ئداوكنسوس،طاطا ،
ورززات،ئمينتانوت... وكلما اقتربنا من الساحل نجد أهياض وأهنقار حيث تعرف مناطق
ئحاحان ،ئداوتانان ،أشتوكن،ايت باعمران ،مناطق انتشاره.والجدير بالذكر أن هذا
النمط يقتصر على العنصر الإيقاعي والنفخ في الناي(العوّاد) ثم الرقص.



2) التاريخ


إن
الحديث عن تاريخ بداية أحواش يعد مسألة في غاية الصعوبة ،إذ أن هذا النمط يغلب
عليه الطابع الشفهي ،ولا يزال لم يخضع بعد للكتابة والبحث،والمعروف هو أن أحد
المماليك الأمازيغ اشترى آلة الطبل "كانكا" (التي تعد أهم آلة في أحواش )من الرومان،
وانتقلت إلى المغرب بفعل الهجرات البشرية الآتية من إفريقيا السوداء وخصوصا في
العصر السعدي،ونجد أن هذه الآلة تنتشر بالخصوص
في المناطق التي كانت ممرات ومحطات للقوافل التجارية كواحة طاطا وورزازات
وزاكورة ،وهذه المناطق التي تعرف الانتشار الواسع لأحواش والارتباط الوثيق بسكان
هذه المناطق بهذا الفن،وهذا أيضا يؤكد أن
فن أحواش خضع لتأثيرات وتأثيرات على مر الزمن وهناك بعض الباحثين الموسيقيين الذين
ذهبوا إلى أن الدقة المعروفة ب"الدقة المراكشية" المعروفة حاليا ،ما هي
إلا فرع من أحواش ،ويثبتون ذلك بقولهم أن
الرقصة موجودة بمنطقة دمنات بالجنوب
الشرقي تمارس فيه الدقة الدمناتية ،قريبا من فن أحواش ومستعملة كلمات وأشعار
أمازيغية محضة،وتعد سنة 1979 سنة عرف من خلالها فن أحواش ازدهارا كبيرا بإقليم
طاطا حيث عرفت بروز مجموعة من الفنانين المعروفين حاليا على الساحة
الفنية،مثل" ئحيا د ؤجماع" اللذين عرفا بعطائهما الكبير لهذا الفن من
خلال نمط "أنعيبار" الذي تمارس فيه الدرست،وفي الوقت الراهن يعد كل من
عبد ؤطاطا والمحجوب العباسي و أزوليض المعروفين على الساحة.



3) السياق والمناسبات


عموما
يرتبط فن أحواش بكل تجلياته بالمناسبات والاحتفالات ،كل نمط والمناسبة التي يرد
فيها، فبالنسبة للدرست وأحواس نتفرخين،نجدها لا تخلوا أي مناسبة زواج منهما ،حيث
يقام أحواش 6 أيام، 3 أيام أولى بالنسبة لأهل المنطقة و 3 أيام موالية بالنسبة
للقبائل المجاورة.إذ يتم استدعاؤها
لممارسة هذا النمط ليتم التباري بين قبيليتن في فن أنعيبار،ما يعطيه روعة وجمالية.



كما
أصبح من اللازم على كل من ازداد عنده مولود أن يستدعي البنات للرقص بنمطهم الخاص
وهو ما يدعى "احواش نتفرخين" وكل من لم يستدعيهن يلقبون ابنه باسمه
إضافة "بلا ؤغروم" ،مثلا "حمو بلا ؤغروم".



أما في حفل الختام غالبا ما
يمارس فيه نمط الناقوس أو "أكوّال ئيبيد" أما بالنسبة لحفل الخطوبة
فترقص فيه النساء المتزوجات لوحدهن ،ويدعى هذا النمط "أكوّال نتمغارين".



4) الأدوار والوظائف.





مع توالي السنين والأجيال يختلف الدور الذي
يؤديه فن أحواش في المجتمع ،قديما كان له دور اجتماعي وثقافي يتمثلان في التعريف
به،ومناسبة تجتمع فيه القبيلة ،إذ كان من خلالها يتم تمرير الأخبار والمستجدات
،أما الآن فلا يمكن حصر الأدوار والوظائف التي يؤديها هذا الفن ،على سبيل المثال
أصبح ملازمة لكل من يرغب في الزواج لرؤية فارس أحلامه،وهذا راجع بالأساس ،إلى كون
البنت يلزمها الجلوس في البيت،ولا تخرج إلا لقضاء الأغراض،أو مشاهدة فن أحواش،من
خلاله يتم تقديم الهدايا "توشكينت" لها ،وهذا دليل على الرغبة في
اللقاء.



كما
انتقل فن أحواش ليدخل مجال السياسة ،حيث يقوم المترشح باستقدام "ئنظامن"
ليقوموا بمدحه وعرض مخططاته وأفكاره .كما يعد فن أحواش مناسبة لاكتشاف مشاكل
القبيلة ،وآخر المستجدات عبر العالم.






II. النسق والمكونات





1) الملفوظ/النسق الشعري





يعد
النص الشعري من بين أهم المكونات لفن أحواش ،إذ لا يمكن لأحواش أن يقام دون نص شعري،وتبدأ
الرقص باستهلال ديني متبوعا ب"تالالايت" وهي :



ءالا
لايل ءالا لا ديايل ءالا لا لا لال



ويتميز كذلك هذا الفن بالفورية والحكمة والألغاز
حيث يحاول كل "أنظام" ان يقارع
صاحبه في شكل مقابلة شعرية تدعى "أنعيبار" وفي مقابلة ما قد تصل
إلى المخاصمة ،حيث يدخل أحد من الفرق لإيقاف المقابلة قبل أن تصل إلى المجادلة
بمقطع غالبا ما يدعو فيه إلى تحكيم العقل والصلح ،ويسمى
المقطع"تامنصيفت" وتتكون من شطرين يردد الشطر الأول نصف الفرقة ،بينما
يردد النصف الأخر المقطع الثاني.وتحاول المجموعة أداء المقطع في انسجام وتناسق ما
يعطي لوحات رائعة من الركز بقرع الطبول أولا ثم الدفوف ثانيا.



كما يمكن للنساء أن يؤدين قطع موسيقية من اختيارهن
تليها ضربة الطبل مع الدفوف ،وخلال إنشاد المقاطع قبل أن تكون مصحوبة بالآلات يسود
جو من الخشوع والإنصات الجمهور وهذا كله من أجل معرفة الأخبار من لدن
"ئنظامن" وعندما يكمل قوله يبدأ "ئمهدارن" في ترديد اللازمة
حتى انتهاء المقاطع التي رددها "أنظام"،ليبدأ من جديد في التحاور ،ويسمى
كل طرح"أسفسي".



وتختلف المواضيع المتداولة في فن أحواش ،إذ لا
يمكن حصرها إطلاقا،إلا أننا نجدها ترتكز أساسا على مشاكل البلاد ومواضيع اجتماعية
متعلقة به ،إضافة إلى مواضيع سياسية وثقافية ،فعلى سبيل المثال في أحد المناسبات
صادفت اليوم الثاني من قصف غزة وتمت مداولته بين "ئنظامن" ،كما تمت
مداولة موضوع فوز أوباما في الانتخابات بين ئنظامن. الأول يشبه أوباما في اللون
،والثاني يشبه بوش في اللون كذلك.



2) الحركة والرقص


تختلف الحركة وطريقة الرقص في أحواش باختلاف نمطه
ومنطقة تداوله،فبالنسبة لمنطقة طاطا تعتمد على تحريك الأكتاف "تيغراط"
والأرجل "ئضارن" كما تختلف طريقة
التحريك كذلك من طاطا إلى أيت عبد الله،إضافة إلى التصفيق"الرش"
بميزان دقيق.ويعد رئيس الفرقة الوحيد المسؤول عن تغيير الحركات ،ويدعى
"أمسيس".



3) اللباس والآلات


لا يمكن لأحواش أن يقام إلا بوجود طبل واحد على
الأقل ويعد هذا العنصر أساسيا في فن أحواش ،وغالبا ما يتم صنعه من جلد البقر،لكونه
جد متماسك ،ويتحمل ضربات العصا،كما يسهل حمله كذلك.



و "تيلونا" وتكون في الغالب ستة ،وهي
مصنوعة من جلد الماعز عكس الطبل لكونها تضرب باليد ،ولو صنعت من جلد البقر لما
أعطت الصوت.



و
"عصيين" وهما المحرك الأساسي ل "كانكا"وتكون مأخوذة من شجرة
النخيل ،ونشير إلى أن ورزازات تستخدم "كانكا" في شكل عجلة بعصا واحدة.



الناقوس
وهي عبارة عن دائرة حديدية تكون مصحوبة بقطعتين من الحديد،التي تدق بهما.



إضافة
إلى آلة "العواد" و "تيقرقاوين".



أما اللباس ،فهو مكون بالأساس من جلباب
و"ئيدوكان" و "الرزة" "لكمّيت" و سروال فضفاض يساعد
على أداء الحركات،و "تقّاشر"،هذا بالنسبة للرجال ،أما بالنسبة للنساء
نجد "ليزار" مزركش و "أخزوز"و الزيف و
"ئيدوكان"،إضافة إلى لوازم التزيين من قبيل "ئركا" ،"
تيلخاتمين"، "تاردّاحت"، " لحباق" "
ئجدّيكن"...



4) التلقي


غالبا ما
يكون التجاوب بين الجمهور حاضرا في فن أحواش ويعبر عن ذلك بمجموعة من العبارات
والحركات مثل "الرش" و التصفير والصلاة على
النبي،"تاغريط"،ترديد عبارة "ئغزاناس" و "عاوداس" و
"برك" ،إضافة الى تعليق
"توشكينين".



وفي المقابل حينما لا يجد الجمهور ما اعتاد عليه
يردد كلام مثل :"ؤور آس ئسّين" و "تكا ياس أزال" و تغي ياس
أكرو"...



وإذا
كان افتتاح أحواش يتم باستهلال ديني فإن انتهاءه كذلك يتم بعبارات مألوفة مثل :
الوداع الوداع ،طريق السلامة" و "الله يهنيكم الله يهنيياغ،يان ئزران
الشر ئعاود الخير" و الصلاة على النبي.



وقد
تمتد السهرات في بعض الأحيان حتى الصباح حسب قوة ومكانة "ئنظامن"






III. أنماط احواش





1) الدرست:


يرجع لفظ الدرست إلى "أمدراس" أو
"أمدرس" التي تعني الصف المتراص والنشاط والحيوية ،وهذا النوع من أحواش
يؤديه الرجال فقط،حيث يجمع بين الكلمة والحركة والنغمة والآلات ،ويصطف اللاعبون في
صف متراص على شكل هرم ويسمون "ئمهضرن" نسبة إلى الفرجة ،وتتم في مكان
واسع يدعى "أسايس" ويترأس الفرقة مقدم يدعى "أمسيس" .



2) أحواش نتفرخين


وهو عبارة
عن صف من البنات على شكل هرم يتولى الرجال مهمة أخذ الآلات في شكل دائرة ،ويتم
الرقص بين بنتين ورجلين في كل شوط،ويسهر
رجل على التنظيم والمراقبة ،ويشترط في البنات أن يكنن عازبات ،وهذا لا
يشترط في الرجال.



3) الناقوس


ويرجع سبب
التسمية إلى كون آلة الناقوس العنصر الأساسي في هذا النمط حيث يتم الاعتماد فقط
على ضرباته متبوعة بضربات الدفوف مع غياب آلة الطبل ،ويصطف الجميع في شكل دائري
،ويرقص الرجال والنساء في الوسط،4 رجال مقابل 4 نسوة في الغالب.






IV. نماذج لمجموعة احواش





1) فرقة أحواش شباب معمورة


تعد
هذه الفرقة نموذجا حيا يساهم في الحفاظ على التراث حيث أن هؤلاء رغم تواجدهم
بالمدينة لممارسة أعمالهم اليومية إضافة إلى كونهم من جهات مختلفة اجتمعوا على
تأسيس هذه الفرقة منذ 1983 واتخذوا غابة معمورة ساحة لهم ،يمارسون فيها هوايتهم كل
أحد مساء وتدوم الحصوة 3 ساعات إلى أكثر.ونجدهم بزيهم الموحد وجميع الآلات.



2 )مجموعة ئزوران


تعتبر
هذه المجموعة مجموعة فتية لا يتعدى الأكبر منهم سنا 16 سنة ،ورغم صغر سنهم فإنهم
يمارسون أحواش بكل احترافية وتتواجد هذه المجموعة بدوار القصبة ،إقليم طاطا .وهؤلاء
الشباب كلهم تلاميذ استطاعوا أن يوافقوا بين دراستهم وهوايتهم وأصبحت محطة أنظار
وعشاق فن أحواش ،حيث يتم استقدامهم في جل المسابقات كما اعتاد الجمهور على الحضور
كلما سمع اسمهم،فمثل هؤلاء الشباب يستحقون كل التشجيع ونتمنى لهم كامل التوفيق في
مسيرتهم الفنية والدراسية.






خاتمة:





إن
ما تم تقديمه في هذا العرض يعد بمثابة رؤوس الأقلام فقط لكون هذا الموضوع شاسعا
ويحتاج البحث فيه إلى وقت يتم من خلاله الحضور إلى الحصص الفنية والاستماع إلى
الشعراء الذين لهم إلمام بهذا الفن،وهذه مهمتنا نحن طلبة الدراسات الأمازيغية ،فعلى
كل من له الغيرة على الأمازيغية أن يساهم من قريب
أو بعيد ،كل من مكانه من أجل النهوض بالأمازيغية وبفنونها والمضي قدما نحو
غد أفضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maestro ayour
وسام النشاط
وسام النشاط
avatar

عدد المساهمات : 162

مُساهمةموضوع: رد: رقصة احواش   الجمعة 24 يونيو 2011, 14:35

جزيت خيرا يا اخ علي ونتمنى كل التوفيق والنجاح للاخ مبارك ولكل الثلاميذ والطلبة

*************************************************
عش ما شئت فإنك ميت ، وأحبب من شئت فإنك مفارقه ، واعمل ما شئت فإنك مجازى به[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abderahman88
t2
t2
avatar

عدد المساهمات : 23

مُساهمةموضوع: رد: رقصة احواش   السبت 10 سبتمبر 2011, 10:03

merci pour l'information
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رقصة احواش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاكمات TaGmaT :: إبداع و لغات :: آداب اللغة الأمازيغية-
انتقل الى: