منتديات تاكمات TaGmaT
منتديات TaGmaT....
أخي الكريم, أختي الكريمة ... مرحبا بكم في منتديات تاكمات
المرجو الإشتراك للتمتع بجميع صلاحيات منتدياتنا
منتديات تاكمات TaGmaT
منتديات TaGmaT....
أخي الكريم, أختي الكريمة ... مرحبا بكم في منتديات تاكمات
المرجو الإشتراك للتمتع بجميع صلاحيات منتدياتنا
منتديات تاكمات TaGmaT
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


RT TaGmaT ⵔⴰⴷⵢⴻ ⵜⴰⴳⵎⴰⵜ شبكة تاكمات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» Floral Banners With Swirls
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالسبت 10 أكتوبر 2015, 05:45 من طرف genbroo

» Marie Fang 07h Avi
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالأربعاء 07 أكتوبر 2015, 21:38 من طرف genbroo

» The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالسبت 03 أكتوبر 2015, 16:20 من طرف genbroo

» HitmanPro Crack Keygen 3.7 For 64 Bit And 32 Bit Download
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالثلاثاء 29 سبتمبر 2015, 00:52 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:27 من طرف genbroo

» Neethane En Ponvasantham (2012) English Subtitles
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2015, 12:24 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:53 من طرف genbroo

» Turbnpro.rar
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالثلاثاء 15 سبتمبر 2015, 16:51 من طرف genbroo

» Fall_2012-adds
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالأحد 23 أغسطس 2015, 01:20 من طرف genbroo

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ الخميس 10 أغسطس 2017, 18:19
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Flags_0
WordLinx - Get Paid To Click
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Tagmat
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
ابو خالد
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
kasbawi
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
غريب زكي
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
aboayoub
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
otchi
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
عاشق الابداع
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
anwar nour
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
aziz kaib
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
maestro ayour
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
The Vincent Brothers Extended And Uncut Epub
كلمات أغنية دونيت تزري ازنزارن
تعريف لرقصــــة أحــــواش
ما اختصاصات العامل؟؟؟
رقصة احواش
صراع الأجيال
نص مشروع الدستور الجديد للمغرب
al arsad al jawiya
بقشيش دورجين
امغران لسنة 2011
أفضل 10 فاتحي مواضيع
kasbawi
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
Tagmat
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
ابو خالد
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
aboayoub
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
غريب زكي
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
عاشق الابداع
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
otchi
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
anwar nour
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
maestro ayour
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
mouhamed
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar_right 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Bar 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان I_vote_lcap 
TaGmaT على الفايسبوك
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012, 19:51 من طرف Tagmat
بعون الله هذه صفحتنا على …

تعاليق: 0
من الزعيم:أبو أيوب إلى رتبة مشرف ممتاز
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالإثنين 30 أبريل 2012, 17:45 من طرف Tagmat
بفضل جهوده في التعريف …

تعاليق: 0
من الزعيم: مبروك لعزيز كئيب رتبة الإشراف
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالإثنين 30 أبريل 2012, 17:42 من طرف Tagmat
نظرا لحضوره المتميز في …

تعاليق: 0
www.tagmat.ici.st
 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالجمعة 20 أبريل 2012, 05:09 من طرف Tagmat
رابط الولوج إلى تاكمات


تعاليق: 0
إبحث معنا

 

  حديث القرآن عن طبيعة الإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboayoub
الوسام الفضي
الوسام الفضي
aboayoub


عدد المساهمات : 588
رتــبتي :  	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان 091610110942p1g6m83ydpjhvvqnxb69

 	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: حديث القرآن عن طبيعة الإنسان    	 حديث القرآن عن طبيعة الإنسان Emptyالأحد 31 أكتوبر 2010, 17:01

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، الحمد لله الذي هدى الإنسان إلى الصراط المستقيم، والصلاة والسلام على رسوله النبي الأمين، رسول الإنسانية ومنقذ البشرية، خير الخلق أجمعين، محمد بن عبد الله وآله والصحب أجمعين، وبعد:

لمَّا كان الإنسان خليفة الله سبحانه وتعالى في الأرض، وحامل الأمانة المعروضة على الخلائق، وهو المقصود بإرسال الرسل وإنزال الكتب.

﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً﴾(البقرة:ا30،) ﴿وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ﴾( النمل :62) ﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإنْسَانُ﴾ (الأحزاب:72).

والإنسان مكرمٌ على كثير ممن خلق ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ﴾ ( الإسراء:70.) وخلقه الله تعالى في أحسن صورة ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ ( البلد:4) وميزه بالعقل، وهداه إلى اختيار طريق الخير أو الشر، ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً﴾ (الإنسان:4).

والإنسان يمتاز عن غيره من المخلوقات بالفطرة الهادية له إلى الخير والتوحيد، فهو مؤمنٌ بالله بفطرته التي خُلق عليها، وعَهْدُ الله إليه قبل أن يخلق بشراً سوياً ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا﴾(الأعراف:172) فاتجاهه وميوله الداخلية تتجه به إلى الإيمان والتوحيد بالله عز وجل ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ﴾.الروم:30

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، تنتج البهيمة بهيمة جمعا هل تحسون فيها من جدعاء.."([1]).

ورغم هذا كله، إلا أن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم طبائع ذميمة تتنافى مع فطرة الإنسان التي فطره الله تعالى عليها مثل: كفران النعم واليأس والقنوط، والشح والبخل، والظلم والمكر.. وغيرها من الطبائع في الإنسان.

ذكرها الله تعالى وهو أعلم بحال وطبع الإنسان وبجوهره ومكنونه، فهو الباري المصور ﴿هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ﴾(النجم:32) فهو يشمل نوازع فطرية تربطه بالأرض لأن الحياة لا تتحقق بغير وجود هذه النوازع قويةً ملحة يتعذر الفكاك من عقالها، مقابل اشتماله على الفطرة التي تهدف إلى الارتفاع والسمو، ومحاولة الانطلاق ولو قليلاً من روابط الأرض([2]).

فهذه النوازع الفطرية التي قد يكون منها ما هو محمود إذا هذِّب بتعاليم الإسلام أوامرٍ ونواهي.

واليوم كثرت الكتابات حول الإنسان ماهيته وحقيقته وفطرته،و ما يحب وما يكره، كل يستقي من مورده ومنهله العقائدي والثقافي والفكري في كتابته تلك عن الإنسان.

فبقيت الكتابات ناقصة حيناً ومجافية للحقيقة أحياناً كثيرة؛ لقصور العلم الإنساني وقلة علمه وإدراكه.

ولكثرة هذه الكتابات التي لن تقدر أن تعطي الموضوع حقه ومستحقه، كونها تدرس الإنسان وشخصيته في ضوء فلسفات وثقافات بعيدة عن الشرع، جاعلة كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مصدراً واحداً من مصادرها، وفي بعض الكتابات لا يذكر.

ولحاجة الداعية إلى الله تعالى في دعوته والمسلم في تعامله مع غيره إلى التعامل مع الآخرين والتعاون معهم في أشياء كثيرة –فالناس لا غنى لهم عن بعضهم- لمعرفة أحوال الإنسان وطبائعه لينطلق في تعامله وعنده معرفة تحميه من تقلبات الإنسان ومن كيده ومكره الترفع عن الصغائر التي تلاحظ في غير من هذَّب نفسه وطَبَّعها بأدب الله تعالى.

وكم من إنسان عظيم تراه في عينك أو تسمع عنه بأذنك، فإذا ما قربت منه وخالطته وعاملته بدا لك غير ما كنت تسمع ليصغر عندك أمره ويقلَّ لديك شأنه.

ولو كان لدى الداعية المسلم أو الفرد المسلم أيضاً خبرة بالطبائع الإنسانية لما تأثر مما يرى ولعامل كل فرد بما يظهر فيه من هذه الخلال التي لا يخلو منها أحد، وإن كبر في شيء لا محالة أنَّه صاغرٌ في شيء آخر.

وأثناء بحثي وجدت بعضاً من المفسرين يفسرون أي عيب في الإنسان أو طبع سيء فيه، بأنً المقصود به المشرك، وأن العموم أريد به الخصوص، وأن المسلم لا يدخل في ذلك لأن المسلم منزه عن العيوب والنقائص في أي طبع.

وأقول: بأن المشرك له الحظ الأوفر في ظهور الطبائع الرديئة فيه لحصره الحياة في يومه وليلته، ولظنه أن الحياة تنتهي بموته كما تنتهي الماديات المشاهدة من حوله..

ولكن كثير من المسلمين تظهر فيهم بعض الطبائع السيئة وذلك ثابت بالكتاب والسنة، قال تعالى ﴿مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ (الأنفال:67) وعرض الدنيا بأخذ الفداء والمال من الأسرى كان من حرص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة على إصلاح بعض أوضاعهم الاقتصادية، وتعزيز الدخل المالي للدولة الإسلامية.. فأي شيء دفعهم لذلك؟.

وتكلم ابن تيمية في هذا الموضوع في تعليقه على قوله تعالى: ﴿وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَائِماً﴾ (يونس:12)

قال: "المراد بها الإنسان، فيبقى من يسمع ذلك يظن أنه ليس لمن يظهر الإسلام، بل يذهب وهمه إلى من كان مظهراً للشرك من العرب، أو إلى من يعرفهم من مظهري الكفر.

فيقال أولاً: المظهرون للإسلام فيهم المؤمن والمنافق، والمنافقون كثيرون في كل زمان.

وثانياً: الإنسان قد يكون عنده شعبة من نفاق وكفرٍ وإن كان معه إيمان، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث: "أربع من كُنَّ فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها.."([3]) فأخبر أنه من كانت فيه خصلة وقد ثبتت في الحديث الصحيح أنَّه قال لأبي ذر رضي الله عنه: "إنَّك امرؤٌ فيك جاهلية"([4]) وأبو ذر من أصدق الناس إيماناً([5]).

ولثبوت الطبائع في الناس مُؤمنهم وكافرهم سواء، وإنما يتمايزون في قوة أثر تلك الطبائع عليهم كأفراد وقوة ظهورها فيهم بسبب قوة المؤثرات التي تغير من سلوك الإنسان.

وقد تنتفي بعض تلك الصفات الذميمة ويظهر عكسها في بعض الأفراد، إذ أن الإنسان الواحد لا يحمل كل الطبائع الإنسانية وكذلك لا تتساوى الطبائع التي يحملها في الظهور عليه.

و لما رأيت من قصور في الكتابات والمؤلفات المتحدثة عن هذا، وليقيني القاطع ويقين كل مؤمن أن كتاب الله شامل كامل لا عوج فيه، توجهت في بحثي هذا إلى القرآن الكريم لأبحث عن ما قدَّم وما بيَّن من طبائع الإنسان. مستثنياً الفطرة التي فطر الله الناس عليها، من بحثي هذا وبذلك صار البحث كأنه مقتصرٌ على الطباع الذميمة في الإنسان لأن الفطرة سبباً في سَوْق الإنسان إلى الخير وإلى طريق الصلاح والرشاد.

وبعد الانتهاء من البحث وجدت الآيات المتحدِّثة عن الطبائع الإنسانية أربعين آية قرآنية فقمت بترتيبها بعد قراءة تفسيرها في عدد من كتب التفسير ، ثم وزعتها على أربعة فصول، كل فصل يحوي عدة مباحث، وكل مبحث مقسم إلى عدة مطالب، وكل مطلب عبارة عن بيان آية أو أكثر، مستعيناً بالله تعالى أن ينير بصيرتي، ويسدد خطاي ويبارك في عملي وينفع به.. إنه على كل شيءٍ قدير.

أسباب اختيار البحث

1- أن سعة القرآن الكريم واشتماله على كثير من العلوم والمعارف مغنية وكافية وشافية لأي باحث.

2- كون الإنسان مقصد وهدف الديانات السماوية جميعها، ولأنَّه العامِر للأرض والخليفة فيها.

3- لمعالجة القرآن الكريم للطبع الذميم في الإنسان العلاج الشافي من كل داء، ولإكماله للنقص البشري.

4- لسابقية الإسلام في الحديث عن الإنسان –جنس الإنسان- في أكثر من مائة وستين آية قرآنية، ذكر الإنسان فيها ملفوظاً به ظاهراً غير مضمر.

5- شمول القرآن الكريم في تناول المواضيع من جميع جوانبها، ولعدم إحساس الباحث بأي نقص أو عجزٍ في إدراك أي معلومة يبحث عنها.

6- لكثرة الدراسات حول الإنسان من قبل المتأثرين بالثقافات المتعارضة مع ديننا الإسلامي، ولبعد تلك الدراسات عن القرآن الكريم والسنة المطهرة.

7- لحاجة الدعاة والمصلحين للتعرف على طبائع الإنسان ليسهل لهم التعامل والدعوة للبشر.

8- لعدم تطرق أي باحثٍ لهذا الموضوع أو بحثه بهذه الكيفية فيما أعلم.

منهجيَّة البحث:

1- تجميع الآيات التي تحدثت عن الإنسان وطبعه في القرآن الكريم، والبالغة نحو أربعين آية قرآنية.

2- ترتيب الآيات على مواضيع، كل موضوع عبارة عن فصل محتوي على عدة مباحث، وكل مبحث مكوَّن من عدة مطالب.

3- دعم كل موضوع بما يناسبه من الأحاديث الصحيحة قدر ما أمكن مع تخريج الأحاديث وعزوها إلى مصادرها.

4- الترجمة لرجال التفسير وبعض العلماء المتقدمين ممن استشهد بأقوالهم مبتعداً عن تراجم الصحابة فهم أشهر من أن يعرِّف بهم معرِّف، حاضرون بيننا أحياءاً وبما خلَّدوه من عطاءٍ وحسن ذكر.

5- فهرست الآيات والأحاديث، والأعلام الذين ترجمت لهم، والمراجع التي رجعت إليها.

عنوان البحث:

حديث القرآن عن طبيعة الإنسان.

خطة البحث:

يتكون البحث من أربعة فصول كل فصل عبارة عدة مباحث وهي كالتالي:

الفصل الأول: طبيعة الأنسان مع نعم الله تعالى,وفيه أربعة مباحث:

المبحث الأول: طبيعة كفران النعمة.

المبحث الثاني: طبيعة اليأس والقنوط.

المبحث الثالث: طبيعة الفرح.

المبحث الرابع: طبيعة الكبر والإعراض

الفصل الثاني: طبيعة الإنسان الجسمية والنفسية والعقلية ,وفيه خمسة مباحث:

المبحث الأول: طبيعة الضعف .

المبحث الثاني: طبيعة الاستعجال.

المبحث الثالث: طبيعة النسيان.

المبحث الرابع: طبيعة الجهل.

المبحث الخامس: طبيعة المكابدة.

الفصل الثالث: طبيعة الإنسان في علاقته مع الآخرين, وفيه ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: طبيعة الظلم.

المبحث الثاني: طبيعة الخصومة والجدال.

المبحث الثالث: طبيعة المكر.

الفصل الرابع: طبيعة الإنسان مع الأموال, وفيه مبحثان:

المبحث الأول: طبيعة الهلع.

المبحث الثاني: طبيعة البخل والتقتير. مـــــنـــقــــول المصدر www.yemen-nic.info
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aboayoub91.skyblog.com
 
حديث القرآن عن طبيعة الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كارل ماركس و طبيعة الإنسان
» "الإنسان ذئب لأخيه الإنسان "
» مراحل تحلل الإنسان بالقبر
» حديث الخلافة
» مجزوءة الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاكمات TaGmaT :: إسلاميات :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: